منظمة هيومن رايتس ووتش ترسم صورة قاتمة لأوضاع العراق عام 2020..منتقدة مسألة التعامل مع الحراك الاحتجاجي وتأثيرات كورونا | أنكيدو بريس
منظمة هيومن رايتس ووتش ترسم صورة قاتمة لأوضاع العراق عام 2020..منتقدة مسألة التعامل مع الحراك الاحتجاجي وتأثيرات كورونا
  • الأربعاء, يناير 20th, 2021
حجم الخط

كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش عن صورة قاتمة لأوضاع العراق عام 2020..منتقدة مسألة التعامل مع الحراك الاحتجاجي وتأثيرات جائحة كورونا والأوضاع المعيشية بشكل عام

رسم التقرير السنوي الذي نشرته منظمة هيومن رايتس ووتش ، صورة قاتمة لأوضاع العراق عام 2020.. وباستثناء إشادته بتعليق سلطات إقليم كردستان عقوبة الإعدام، انتقد تقرير المنظمة الحقوقية كل شيء في البلاد تقريباً، ابتداءً من مسألة التعامل مع جماعات الحراك الاحتجاجي، ومروراً بسياق العدالة القضائية، وانتهاءً بحقوق الإنسان، وتأثيرات جائحة «كورونا»، والأوضاع المعيشية بشكل عام..

ولم يشكل التقرير الجديد مفاجأة كبيرة بالنسبة للمطلعين على الشأن العراقي أو العاملين في مجال حقوق الإنسان، وربما حتى للحكومة ومؤسساتها؛ إذ يتردد مجمل ما ورد في التقرير على ألسنة المواطنين ، وسبق أن أصدرت «هيومن رايتس» تقارير متشائمة مماثلة دون أن تترك أثراً إيجابياً واضحاً على التعقيدات والسياقات الخاطئة التي تسير عليها البلاد منذ سنوات..
وركز التقرير في مقدمته على الاعتقالات التعسفية والإخفاء القسري والقتل خارج نطاق القضاء ضد المتظاهرين على يد قوات الأمن العراقية في أواخر 2019 و2020.. ووجه انتقادات مباشرة لطريقة تعامل الحكومتين الاتحادية في بغداد والإقليمية في كردستان مع مسألة الاحتجاجات الشعبية؛ حيث عدّ أن حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي التي خلفت حكومة عادل عبد المهدي المتهمة بسوء تعاملها في هذا الملف، «تقاعست عن وضع حد للانتهاكات ضد المتظاهرين»، رغم الوعود التي أطلقتها بشأن محاسبة الجناة وتشكيلها لجاناً لتقصي الحقائق. كذلك انتقد التقرير السلطات في إقليم كردستان وذكر أن قواته الأمنية اعتقلت عشرات الأشخاص الذين كانوا يخططون للمشاركة في احتجاجات ضد تأخر الرواتب، وضربت المتظاهرين والصحافيين واحتجزتهم تعسفياً خلال الاحتجاجات..

ولم يغفل التقرير جرائم «داعش» ضد المجتمع الإيزيدي؛ وتراجع التعليم العالي بسبب تفشي وباء «كورونا»؛ إذ «كان تأثيره ضاراً بشكل خاص على الطلاب الذين ظلوا خارج مقاعد الدراسة لأشهر أثناء إغلاق المدارس..

متابعة Nargis Al Shabib

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا

بحث في الموقع

ما رأيك فى إنطلاقة إنكيدو بريس

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

عالم وعلم