محمد عبد الوهاب مطرب الملوك والقصور | أنكيدو بريس
محمد عبد الوهاب مطرب الملوك والقصور
  • الخميس, فبراير 4th, 2021
حجم الخط

ولد محمد عبد الوهاب في 13 مارس 1901م، في حي باب الشعرية، وكان أبوه هو الشيخ محمد أبو عيسى المؤذن والقارئ في جامع سيدي الشعراني في باب الشعرية.

صوته العذب، جذب صاحب إحدى الفرق الغنائية وهو فوزي الجزايرلي، وأخذ على عاتقه تقديمه للجمهور
ففي عام 1924 أُقيم حفل بأحد كازينوهات الإسكندرية أحياه محمد عبد الوهاب وحضره رجال الدولة والعديد من المشاهير، منهم أحمد شوقي الذي طلب لقاء عبد الوهاب بعد انتهاء الحفل، ولم ينس عبد الوهاب مافعله به أحمد شوقي بمنعه من الغناء وهو صغير وذكّر أحمد شوقي بذلك الذي أكد له أنه فعل ذلك خوفاً على صحته وهو طفل، ومنذ تلك المقابلة تبناه أحمد شوقي. وتعتبر السبع سنوات التي قضاها عبد الوهاب مع أحمد شوقي من أهم مراحل حياته، حيث اعتبر أحمد شوقي مثله الأعلى، فكان أحمد شوقي يتدخل في تفاصيل حياة عبد الوهاب وعلمه طريقة الكلام وكيفية الأكل والشراب، وأحضر له مدرس لتعليمه اللغة الفرنسية لغة الطبقات الراقية. بدأ نجم محمد عبد الوهاب يبزغ على إثر تقديم أحمد شوقي له في الحفلات، فقدمه إلى رجال الصحافة مثل طه حسين وعباس محمود العقاد والمازنى، وكذلك رجال السياسة مثل أحمد ماهر باشا وسعد زغلول ومحمود فهمي النقراشي إلا أن ذلك لم يمنع الآخرين من مهاجمته وخاصة من المطربين الذين تخوفوا من شهرته مثل منيرة المهدية التي طردته من أوبريت كليوباترا ومارك انطوان وكذلك هاجمه العقاد والمازني (كان العقاد والمازنى قد أصدرا كتاب الديوان هاجما فيه أحمد شوقي). يمكن القول أن العلاقة بين عبد الوهاب وأحمد شوقي علاقة وثيقة ذكرها عبد الوهاب كثيراً في أحاديثه وكان دائما يعترف بفضل أحمد شوقي عليه، ولحن له العديد من القصائد مثل: دمشق، النيل نجاشى، مضناك جفاه مرقده.

عُرف محمد عبدالوهاب، بأنه مطرب “الملوك والأمراء”، لكثرة تواجده وغناءه في حفلاتهم، وحرصهم على استضافته ودعوته للغناء.

قدّم محمد عبدالوهاب، عددًا من الأفلام وصلت لـ 7 أفلام، منها “الوردة البيضاء”، “يوم سعيد”، “رصاصة في القلب”، “لست ملاكا”، “يحيا الحب”، “ممنوع الحب”، “دموع الحب”.

وشارك محمد عبدالوهاب، كضيف شرف، في فيليمين، وهما “غزل البنات”، أمام ليلى مراد ونجيب الريحاني، وقام بغناء ” ليه ليه ياعين ليلي طال”.

وشارك محمد عبدالوهاب، في فيلم “منتهى الفرح”، الذي كان يضم عددا من النجوم، وقام بغناء “هان الود”.

قدم محمد عبدالوهاب، مع عبدالحليم حافظ، عددًا من الألحان، التي تعد علامة في تاريخ العندليب الأسمر، منها “توبة”، “أنا لك على طول”، “أهواك”، “شغلوني”، “ظلموه”.

الأغنية الوطنية، حظيت باهتمام موسيقار الأجيال، الذي قدم أوبريتات “الجيل الصاعد”، “وطني حبيبي”، “صوت الجماهير”، وللعندليب “الله يلا بلادنا الله على جيشك والشعب معاه”، و”ذكريات”، وقيامه بغناء “النيل الخالد”.

علاقة محمد عبدالوهاب، بكوكب الشرق أم كلثوم، كانت تتميز بالمنافسة الساخنة فيما بينهما، والاحترام المتبادل في نفس الوقت، وحاول طلعت حرب الجمع بينهما في فيلم سينمائي، ولكن حدث خلاف أدى لعدم اكتمال هذا المشروع الفني، وذلك بعد مطالبة أم كلثوم بالاستعانة بملحنين أخرين معها، وهو مارفضه عبدالوهاب، وتمر السنوات، وفي عيد العلم عام 1964، يسألهما الرئيس جمال عبدالناصر، “امتى نشوف أغنية بصوت أم كلثوم وألحان عبدالوهاب”، وبالفعل خرجت رائعة “أنت عمري”، التي اعتبرتها الصحف في هذا الوقت “لقاء السحاب”.

تزوج محمد عبد الوهاب ثلاث مرات. الأولى في بداية مشواره الفني وهي سيدة تكبره بربع قرن يُقال أنها أسهمت في إنتاج أول فيلم له هو الوردة البيضاء وتم الطلاق بعدها بعشر سنوات. في عام 1944 تزوج محمد عبد الوهاب بزوجته الثانية “إقبال” وأنجبت له خمسة أبناء هم أحمد ومحمد وعصمت وعفت وعائشة، واستمر زواجهم سبعة عشر عاماً وتم الطلاق في عام 1957. كان زواجه الثالث والأخير من نهلة القدسي.

توفى عبد الوهاب في مساء يوم 4 مايو عام 1991 على إثر جلطة كبرى وجسيمة بالمخ نتيجة سقوطه الحاد على أرضية منزله بعد انزلاقه المفاجئ من سجاد الأرضية وشُيعت جنازته في يوم 5 مايو بشكلٍ عسكري بناءً على قرار الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك.

متابعة نايا العباس

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا

بحث في الموقع

ما رأيك فى إنطلاقة إنكيدو بريس

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

عالم وعلم