بحضور رئيس وزراء حكومة الاقليم، افتتاح الجزء الاول من شارع 150 م في اربيل والذي يمتد بين بحركة وطريق شقلاوا بطول 10 كم | أنكيدو بريس
بحضور رئيس وزراء حكومة الاقليم، افتتاح الجزء الاول من شارع 150 م في اربيل والذي يمتد بين بحركة وطريق شقلاوا بطول 10 كم
  • الخميس, فبراير 25th, 2021
حجم الخط

اليوم وبحضور رئيس وزراء حكومة الاقليم تم افتتاح الجزء الاول من شارع 150 م في اربيل والذي يمتد بين بحركة وطريق شقلاوا بطول 10 كم

ويتمتع شارع 150 م بكل المقومات اللازمة من نظام إرواء وشبكة إنارة وعلامات المرور وخطوط الطريق وأسيجة الوقاية وجسور المشاة للمواطنين و (الجزرة الوسطية) .

والمسافة التي تم افتتاحها اليوم هي 10 كلم من أصل 70 كلم وهو الطول الإجمالي للطريق، لكن مساحة العمل الحالية والتبليط تصل إلى نحو 65 كلم من الاتجاه المزدوج بعرض 15 م.

ويحتوي الطريق الرئيس على 5 مسارات لكل اتجاه، تستخدم للحالات الطارئة فيما الشارع الخدمي يضم 4 مسارات، بواقع مسارين لكل اتجاه.

والطريق مزود بـ14 جسراً و8 أنفاق و3 ممرات للمشاة.

ويحتوي هذا الجزء من الطريق على تقاطعين، أولهما في تقاطع طريق أربيل – مصيف صلاح الدين، والثاني في تقاطع أربيل – بحركة.

مدة العمل في المشروع هي نحو 800 يوم، وتم بدء العمل فيه بتاريخ 17 أيلول 2018، وهو مصمم لمدة 20 عاماً مقبلة.

وتم تزويد الطريق بنظام إرواء وصرف متكامل على امتداد 10 كلم، لنحو 20 ألف وحدة سكنية تقع على جانبي الطريق، وإلى جانب 3 منعطفات للمركبات و3 ممرات مشاة و4 جسور ونفقين في تقاطع بحركة وطريق مديرية مرور أربيل، تم إنشاء العديد من المقومات الأخرى مثل شبكة إنارة وأسيجة وقاية والتي تم أخذها بنظر الاعتبار في 50 كلم من تصميم المشروع، كما يوجد على طول الطريق 1600 عمود كهربائي.

ويتداخل طريق 150 م الدائري، مع كل من منافذ طريق أربيل ودهوك، وأربيل والسليمانية، وأربيل والموصل، وأربيل وكركوك، وتم تصميم الطريق من قبل مهندسين محليين

وتبليط الشارع يكون من خلال 3 طبقات، ويصل إجمالي السُمك لـ20 سم، وتكون الطبقة الخارجية باستخدام مادة بوليمر من نوع كراتون، ليكون مقاوماً لحرارة الصيف وبرودة الشتاء وقادراً على استيعاب ثقل العدد الكبير من السيارات والشاحنات.
وبعد افتتاح هذا الجزء ستقوم الشركة المنفذة للمشروع ” هيمن كروب ” بالمباشرة بالجزء الثاني .

 

متابعة د ندى الكلداني

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا

بحث في الموقع

ما رأيك فى إنطلاقة إنكيدو بريس

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

عالم وعلم