اكتشاف مخطوطة توراتية نادرة في” كهف الرعب “عمرها ألفي عام | أنكيدو بريس
اكتشاف مخطوطة توراتية نادرة في” كهف الرعب “عمرها ألفي عام
  • الثلاثاء, مارس 16th, 2021
حجم الخط

أعلنت إسرائيل عن اكتشاف مخطوطة توراتية عمرها 2000 عام في صحراء الضفة الغربية، وهي الأولى من نوعها التي يتم اكتشافها منذ اكتشاف مخطوطات البحر الميت قبل عقود.

وقد عثر على بقايا مخطوطتين في كهف بصحراء الضفة الغربية، بعد سنوات من عمليات طويلة المدى استهدفت البحث في كهوف المنطقة نفذتها سلطة الآثار الإسرائيلية.

وكتبت المخطوطات باللغة اليونانية، إلا أن اسم الإله في المخطوطة كتب بالعبرية القديمة، بحسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

وبجانب المخطوطات، عثر على قطع أخرى فريدة، مثل مجموعة من العملات المعدنية، وعلى هيكل عظمي لطفل يعود إلى حوالي 6 آلاف عام، بالإضافة إلى سلة عمرها 10 آلاف عام، محفوظة جيدا.

ويقول خبراء أثريون إن هذه السلة ربما تكون الأولى من نوعها التي يتم اكتشافها على الإطلاق، وفقا لـ “جيروزاليم بوست”.

ويطلق على الكهف الذي عثر بداخله على المخطوطات التوراتية “كهف الرعب”، ويقع على ارتفاع 80 مترا فوق سطح الأرض، ولا يمكن الوصول إليه إلا بالتسلق بالحبال.

وقال مدير قسم الآثار بمنطقة يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، هانانيا حزمي، “هذه بالتأكيد لحظة مثيرة، نحن نقدم قطعة مهمة وبارزة خاصة بتاريخ وثقافة أرض إسرائيل”.

وأضاف حزمي “في بداية أربعينيات القرن الماضي، أصبحنا على علم بالتراث الثقافي الموجود لدى السكان القدامى في أرض إسرائيل، مثل الاكتشافات الأولى لمخطوطات البحر الميت”.

وتابع المسؤول الأثري “إن المكتشفات الأخيرة تشهد على أسلوب الحياة الغني والمتنوع، بالإضافة إلى الظروف المناخية القاسية التي سادت المنطقة منذ مئات وآلاف السنين”.

وعثر على لفائف البحر الميت بين عامين 1947 و1956 في حوالى 10 كهوف على الجانب الشمال الغربي من البحر الميت. وقد عثر على حوالى 10 الاف جزء عائدة إلى 870 مخطوطة من بينها 220 من النصوص التوراتية.

الحرة / ترجمات
متابعة نايا

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا

بحث في الموقع

ما رأيك فى إنطلاقة إنكيدو بريس

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

عالم وعلم