ياوزير… الامر خطير | أنكيدو بريس
ياوزير… الامر خطير
  • الأحد, أبريل 18th, 2021
حجم الخط

كتبتُ قبل ٥ سنوات إلى خبيرة أوربية بالتعليم ما نَصُّهُ:
(التعليمُ الفاشلُ ..يُنتِجُ طبيبًا و مهندسًا قاتلًا ..و قاضٍ غير عادلٍ ..و مجتمعٍ غير عاملٍ).
ردَّت عَلَيَّ بما نَصُّهُ: ( التعليمُ الفاشلُ يعني غَشُّ المجتمع؛ فيجعلكَ لا تثق بعلاج الطبيب و لا بناء المهندس و لا حِكمة المعلِّم)..
تضخَّمت في السنة الأخيرة عديد الطلبة المتخرجين من المرحلة الإعدادية و بشكل غريب ظهر أكثر من ستة آلاف طالب حصل على معدل ١٠٠% في أول مرة في تأريخ البشرية و العراق رغم جائحة كورونا ممَّا أشَّرَ هَشاشة التعليم في وزارة التربية..و نظرًا لمحدوديَّةِ كلياتِ الطِّبِّ و الصيدلة و طِبِّ الأسنان، إضطَّرت وزارة التعليم تحت ضغط الشارع إلى الموافقة على فتح استحداثٍ في جامعة سومر الحكومية و وارث الأنبياء الأهلية و كلية صيدلة بغداد الأهلية بالرغم من عدم إكمالهم متطلبات الإستحداث، ممَّا يُشكِّلُ انتكاسةً لمستوى التعليم في المجال الطِّبِّي و الذي يعاني أصلًا من مشكلاتٍ كبيرةٍ..
وردتنا تقاريرَ تُشيرُ إلى أنَّ المنظمة العالمية ستوقِفُ الإعترافَ بخرِّيجي كلياتِ الطبِّ في العراق عام 2023؛ أو إنَّ سَحَْب الإعتراف بالجامعات العراقية سيدخلُ حيّزَ التنفيذ في عام 2024 و ذلك بسبب إفتتاح الكليات الأهلية للأقسام الطبية و عدم الإلتزام بالشروط و المعايير الدولية في هذه الكليات..
و المُلفتُ للنَّظرِ أنَّ قياداتٍ في وزارة التعليم مستمرَّةٌ بالتهديم بشكلٍ كبيرٍ و مُمَنهَجٍ في موضوع إستحداث الأقسام الطبية .. و يُعَدُّ عدمُ الإعترافِ المُتوقَّعُ
حَسَّاسٌ ومؤثِّرٌ جدًّا لطلبة الطبِّ في العراق ولا سيما الذين مازالوا يدرسون في كليات الطب، و قد يحول سَحبُ الإعتراف إلى 2024 (و الذي كان محدَّدًا في 2023 لكن تمَّ تأجيله إلى 2024 نتيجةً لوضع الكوفيد١٩).
نظَّمَت في 2010 مُنظَّمَةُ ECFMG وهي منظَّمة أمريكية تُنَظِّمُ الإعتراف بالجامعات و امتحانات USMLE (إمتحانات المعادَلَة الأمريكية للطلاب والأطباء خارج أمريكا) بعض الشروط للجامعات حول العالم لتنالَ الإعترافَ حتى يمكن لطلبتها الدخول و التسجيل في امتحانات المعادلة الأمريكية وحدَّدت بداية سنة 2024 كآخِرِ موعدٍ لنَيلِ الإعتراف، و في حالة لم يحدث ذلك (و هو ما سيحدث للأسف في العراق) فإنه سيُمنَعُ طلبةُ وخرِّيجو هذه الجامعات من الدخول إلى إمتحانات USMLE … و تعمل ECFMG بالتعاون مع كندا وجنوب إفريقيا، و بالتالي لن يمكنكَ التقديم على الماتش و التدريب في أمريكا و تضيع فرصة العمر !..
المطلوب من وزير التعليم العالي و بالتعاون مع وزارة الصحة تشكيل لجنة عالية المستوى بعيدًا عن قيادات وزارة التعليم الفاشلة للخروج من انتكاسة التعليم في المجال الطبي و تدهور الشهادة العراقية و عدم رصانة التعليم لاسيما و أنَّ مجموع الكليات و الأقسام الطبية في الجامعات الأهلية تجاوز ٢٨٩ في حين أنه لا يتجاوز ال ١٠٠ في الجامعات الحكومية..

اللهُمَّ لا تؤخِذنا بما فَعَلَ السفهاءُ منَّا..
اللهُمَّ أبعِد الأشرار عنَّا..
أنتَ مولانا ..نِعمَ المولى و نِعمَ النَّصيرِ ..

أ.د.ضياء واجد المهندس
مجلس الخبراء العراقي

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا

بحث في الموقع

ما رأيك فى إنطلاقة إنكيدو بريس

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

عالم وعلم